الان يمكنك الكتابة في هذا الموقع ... من خلال عنوان الموقع
esam.marmar.irinipassy@blogger.com

15 يناير 2010

4-رموز المعمودية في العهد القديم

التمييز لاريني باسي
1- الفلك والطوفان:
فقد كان فلك نوح محاطاً بالماء....

والماء كان رمزاً لمياه المعمودية، وخشب الفلك كان رمزاً لصليب السيد المسيح الذي فيه الخلاص، والغراب الذي انطلق ولم يعد رمز للخطية التي تُمحي في المعمودية ولا تعود، أما الحمامة التي رجعت بغصن الزيتون فيه رمز لحلول الروح القدس علي ماء المعموجية"ا1بط3: 20و21
قال العلامة ترتليانوس:( كان الطوفان الذي طهر العالم من شره القديم يحمل بنوة خفة عن تطهير الخطايا بواسطة الجرن المقدي)
2- الختان:
وهو قطع جزء من الجسد ، والجزء المقطوع "يموت"..وهو رمز لموت الطبيعة البشرية الفاسدة ودفنها في المعمودية(رو6: 4و5).
الختان يترك أثراًظاهراً لا يُمحي، وهكذا المعمودية تطبع في النفس سمة لا تُمحي.
بالختان يدخل الإنسان في رعوية إسرائيل...فالمختونين هم فقط الذين يدعون شعب الله..هكذا أيضاً كل من يولد من الماء والروح لا يدخل ملكوت الله(يو3:5)
بالختان يستطيع الإنسان الإشتراك في وليمة الفصح، أما غير المختون فلا يأكل منه، ""(خر12: 48)... هكذا كل من نيال سر المعمودية يستطيع أن يتقرب من السرائر المقدسة، أما غير المُعمد فلا يأكل منها.
+ كما كان الختان لازما وضرورياً وبأمر إلهي، هكذا المعمودية لازمة لمغفرة الخطايا""(أع 2: 38) ، ولعضوية جسد المسيح""(1كو12: 13)، وذلك بحسب أمر الرب""(مت28: 19).
+ وكما أن الإنسان كان يختتنمرة واحدة، هكذا نؤمن بمعمودية واحدة لا تتكرر(أف4: 5).
أما علاقة الختان بالمعمودية فيحدثنا عنها القديس بولس الرسول بقوله:
وبه- بالمسيح- (كو2: 11و12).
3- عبور البحر الأحر:
عندما خرج بنو إسرائيل من عبودية فرعون في مصر( التي ترمز إلي عبودية الشيطان) إلي الحرية، كان لابد أن يجتازوا البحر الأحمر تظللهم السحابه كرمز للمعمودية ... وكان موسي النبي يمثل الكهنوت ، وفرعون الذي يمثل الشيطان ينسحق في المعمودية والعبور يمثل اجتياز المعمودية التي ننتقل من خلالها من حياةإلي حياة، ومن طبيعة عتيقة فاسدة إلي طبيعة جيدة.. وهذا يرمز إلي الخلاص الذي نناله في المعموديةوهذا ما أكده القديس بولس الرسول بقوله:""(1كو10: 1و2).
يقول القديس باسليوس الكبير :( لقد قدم لنا- الكتاب  المقدس - ما يخص خروج إسرائل لكي نعرف الذين يخلصون بالمعمودية....البحر هو رمز للمعمودية، فخلص الشعب من فرعون كما تَخلصُ  أنت من طغيان إبليس في المعمودية، أهلك البحر العدو وفي المعمودية تُقتل عداوتنا لله. فخرج الشعب من البحر أحياء وسالمين، ونحن نخرج من الماء كمن هم أحياء يخرجون من بين الأموات).

4- الأغتسال في المرحضة:.
لم يعط الرب الكهنوت لهارون إلا بعد أن غسل جسده أولاَ بالماء(خر29: 4 ) وفي تأكيد علي أسبقية المعمودية لباقي الأسرار السبعه .. كذلك أمر الرب الكهنه عند دخولهم خيمة الإجتماع أن يغتسلوا أولا في المرحضة المقدسةالتي أمر الرب بإقامتها بين خيمة الإجتماع ومذبح المحرقةوهكذا أصبح دخول خيمة الإجتماع مشروطاً بالاغتسال أولاً في المرحضة ولذلك تقام المعمودية في الشمال الغربي من الكنيسة لتكون هي المدخل الذي نجتازه قبل دخولنا في شركة الكنيسة.. وهكذا صارت المرحضة رمزاً للمعمودة التي فيها نغتسل من الخطيةالجدية والخطايا الفعلية.
5- شفاء نعمان السرياني:
كان شفاء نعمان السرياني من البرص الذي يرمز للخطية بعد الأغتسال في مياه الأردن بأمر إليشع النبي، هو رمز للخلاص من مرض الخطية في مياه المعمودية.
يقول العلامة أورجينوس:(أنظر، إن الذين يغتسلون بواسطة إليشع الروحي الذي هو ربنا ومخلصنا يتطهرون في سر المعمودية..لقد قام نعمان وذهب واغتسل رمزاً للمعمودية فصار جسمه كجسم صبي صغير. من هو هذا الصبي؟ إنه ذلك الذي يولدفي جرن التجديد).
قال القديس أثناسيوس:( مجئ نعمان السرياني وشفاؤه باستحمامه في مياه الأردن كان قياسا
ص لنقاء أنفس المؤمنين المعتمدين بالمسيح من خطياهم)

1 comments:

ممكن بس مصادر اقوال الاباء علشان محتاجها..!

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...