الان يمكنك الكتابة في هذا الموقع ... من خلال عنوان الموقع
esam.marmar.irinipassy@blogger.com

11 مارس 2019

سيرة مثلث الرحمات الأنبا أنطونيوس مطران كرسي سوهاج والمنشاة في سطور


التمييز لاريني باسي ..
"مثلث الرحمات الأنبا أنطونيوس مطران كرسي سوهاج والمنشاة في سطور "

ولد فى ١٦ يوليو ١٩١٢م بقرية الشيخ زين الدين مركز طهطا بسوهاج بإسم " جليل " وكان ترتيبه الثاني بين إخوتة ال٤ .

أتم تعليمة الإبتدائي والاعدادي وحتي حصل علي " البكالوريا " عام ١٩٢٨ م وكان يجيد اللغتين الإنجليزية والفرنسية . .

فى حوالي عام ١٩٣٠ م قرر التوجه لدير العذراء مريم" المحرق" . طلبأ للرهبنة. وكان وقتها بعمر ١٨ سنة . فتتلمذ على يد القمص تادرس أسعد رئيس الدير آنذاك وأستمر تحت الإختبار لمدة ٤ سنوات ..

لبس الشكل الرهباني في ٢٧ ديسمبر ١٩٣٤ م بإسم الراهب أنطونيوس المحرقي . وسيم شماس في ١٧ مارس ١٩٣٥م . ونظرا لنبوغبة وعلمة وإطلاعة على الكتب الكنسية سيم قسأ في ٢٦ أبريل ١٩٣٦م . فقمصا في ١٢ يوليو ١٩٤٧ م .

عُين كأول أمين لمكتبة الدير العامر وتبرع بكامل مكتبتة الخاصة لمكتبة الدير ومازالت تلك الكتب للآن فى مكتبة الدير تحمل أهداء منة للمكتبة ثم عين مشرفا علي مزرعة الدير فاهتم بأصلاحها .

كان من أوائل الرهبان الذين التحقوا بمدرسة الرهبان اللاهوتية بحلوان وتخرج منها وعاد مرة أخري للدير ليشرف على مدرسة الدير .. ثم مشرفا على التعمير بالدير واخيرا عين أمينا للدير ....

بعد نياحة الأنبا بطرس الكبير في ٢١ ديسمبر ١٩٥١م ُُرُشح مع زميلة الراهب متى الجندى للإسقفية في عهد البابا يوساب الثانى البطريرك ال١١٥ .

فسيم أسقفا بأسم الأنبا أنطونيوس على كرسي سوهاج والمنشاة والراهب متى بأسم الأنبا بطرس الثاني لكرسي أخميم وساقلتة فى يوم الأحد ٢٦ يناير ١٩٥٢ م .



بدأ منذ قدومة لكرسي سوهاج والمنشاة " الكرسي الجديد " فى عمل نهضة شاملة فى الإبروشية فى كل النواحي الروحية وتجديد دماء الكهنوت وبناء الكنائس الجديدة وإعمار وتجديد البعض الآخر منها ... . وفي عهدة وفى حوالي عام ١٩٥٤م بدأ نيافتة العمل فى إنشاء كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بسوهاج والتى إفتتحت للصلاة في عام ١٩٦١ م.


أرتبط بصلة قوية مع الراهب مينا البراموسي الذى صار فيما بعد قداسة البابا كيرلس السادس وشارك في انتخابات وتجليس البابا كيرلس فى ١٠ مارس ١٩٥٩ .

وفي ٢٠ سبتمبر ١٩٥٩ م رُقي للمطرانية بيد قداسة البابا كيرلس السادس وأيضا مع نيافة الأنبا بطرس الثانى مطران أخميم وساقلتة .

كان مقربأ جدا لقداسة البابا كيرلس السادس فنراة مرافقا لة في الزيارة التاريخية الأولى لدولة إثيوبيا التى بدأت يوم الأربعاء ٢٦ أكتوبر ١٩٦٠م ولمدة ٩ أيام .

في بداية عام ١٩٦٣ م .... و بعد نياحة الأنبا يؤانس مطران الجيزة والقليوبية وقويسنا والذى كان يشغل منصب سكرتير المجمع المقدس .تم إختيار نيافة الأنبا أنطونيوس سكرتيرا للمجمع المقدس وحتى تاريخ إختيارة كقائمقام بطريرك فى ١٠ مارس ١٩٧١م .

فى بداية يناير ١٩٦٥ م وتحديدا من يوم ٨ - ١٥ يناير حضر الأنبا أنطونيوس مع قداسة البابا كيرلس السادس ووفد كنسي كبير المؤتمر الأول للكنائس الشرقية اللا خلقدونية بدعوة من الإمبراطور هيلاسيلاسي .

في ٢٤ إبريل ١٩٦٧ م. شارك مع قداسة البابا كيرلس السادس فى عمل الميرون المقدس للمرة ال٢٦ فى تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية .

شارك نيافتة مع الوفد الكنسيى للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة الأنبا مرقس مطران أبو تيج وطما وطهطا بالسفر لروما لإحضار رفات مارمرقس الرسول فى ٢٢ يونيو ١٩٦٨ م .

شارك مع البابا كيرلس السادس فى حفل إفتتاح الكاتدرائية المرقسية بالعباسية فى يوم الثلاثاء الموافق ٢٥ يونيو ١٩٦٨م بحضور الرئيس جمال عبد الناصر والأمبراطور هيلاسيلاسي . وقام نيافتة بالقاء كلمة قداسة البابا كيرلس السادس فى حفل الأفتتاح .

فى ١٠ مارس ١٩٧١م تم إختيار الأنبا أنطونيوس مطران سوهاج والمنشاة قائمقام بطريرك بعد نياحة قداسة البابا كيرلس السادس وأشرف نيافتة على كل إجراءات إنتخابات البابا الجديد ، وأدار العملية الانتخابية والقرعة الهيكلية على أكمل وجة ..

في ١٥ أبريل ١٩٧١م توجهة نيافتة على رأس وفد كنسي لدولة إثيوبيا لتجليس بابا جاثليق للكنيسة الإثيوبية ويعتبر نيافتة المطران الوحيد على مستوي الكرازة الذى قام بتجليس ٢ من الباباوات البطريرك المصرى وبطريرك إثيوبيا .




في يوم ١٤ نوفمبر ١٩٧١م رأس صلوات تجليس قداسة البابا شنودة الثالث بابا وبطريرك الكرازة المرقسية بالعباسية .


في عهد نيافتة قام قداسة البابا شنودة الثالث بزيارتة التاريخية الأولى لإبروشية سوهاج في يوم ا مايو ١٩٧٦م والتى إستمرت حتى يوم ٤ مايو . قام خلالها البابا شنودة بزيارة العديد من كنائس الإبروشية ودير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين ووضع حجر أساس مبنى الدياكونية الجديد .

بداية من صيف عام ١٩٨٠ م بدأ يشعر نيافتة بالالام مبرحة في عمودة الفقري اقعدتة عن الحركة وظل يعانى من تلك الآلام حتى أسلم روحة الطاهرة في صباح يوم الأثنين الموافق ٣٠ أغسطس ١٩٨٢ م بعد أن خدم الرب بكل أمانة ما يقرب من ال ٥٢ عام راهبا في دير المحرق ثم أسقفا فمطرانا ثم سكرتير المجمع المقدس لمدة ٨ سنوات وقائمقام بطريرك لمدة ٨ أشهر .

بركة وشفاعة الأنبا أنطونيوس تكون معنا آمين ؛؛

وسيكتب التاريخ من جديد...
#الباحث_عن_الحق
#البابا_يوساب_الثانى_البطريرك_ال١١٥

نستعرض أسقف أخر من المطارنة و الأساقفة الذين تمت رشامتهم على يد البابا يوساب الثانى البطريرك ال ١١٥

0 comments:

 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...